الأحد، 13 نوفمبر 2016

مقياس بينية مقاييس الذكاء

أشهر مقياس ستانفورد بينيه هذه نبذة عنه تفضل
يصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق
يتكون المقياس من اربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية )
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق)
3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات )
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)
عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .
تمثل المجالات الاربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية )
نستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي

شرح الاستدلال اللفظي :ــــــ
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي
أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة

شرح الأستدلال المجرد البصري:
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة
3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع
4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح

شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ــ ـو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية
2ـ سلا سل الاعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة )
532 += الاجابة الصحيحة 2+3= 5

الذاكرة قصيرة المدى
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب
4ـ اعادة الارقام وهي اما ان يكون اعادة الارقام نفسها و كذلك عكسية
مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 او عكس
21يقول 12
هذا الجزء الثاني من شرح مقياس بينية

تطبيق الاختبار
بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص
نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات
نبدا من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار
وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص )
إذا انتهينا من تحديد العمر القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنظرب مثال عمرة 7 سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي G مثال ( لم ارجع ألي الوقة)
على فكرة المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي G لا نطبق سواء 8 اختبارات
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار
بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية
ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذكرة قصيرة المدي و الاستدلال المجرد البصري
تحويل الدرجات في كتاب خاص .....
بعدها جمع المجالات الاربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة
نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية
وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذر

*** اخواني و خواتي أنا اجتهد في هذا المقياس ولم افعل ذلك ألا بعد الحاح من الزملاء في العمل بقيام شرح المقاييس في هذا المنتدي ، ويعلم الله اني اقوم بتدريب زملائي في العمل سواء هذة السنة أو السنة الماضية واستفادو استفادة كبيرة لانها تشمل شرح نظري و تطبيق عملي فعلي .

لحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة :::
1ـ المكفوفين
2ـ الصم (( يمكن يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الادائية )) ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز ((( اتمنى الرجوع ألي كتاب لويس في المقياس نفسه )))
2ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير صادقة بحكم ما يعانية الطفل و سوفى تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقة . وسوف تكون لدية صعوبة في كثير من الاختبارت لذلك اتمنى اختيار الاداءة المناسبة
4ـ التوحد (( اتمنى استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام ))
أما مسألة تحديد المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة ألا مستوى A فيكون هو العمر القاعدي .ولا يمكن استبدال الصور ألا في حالة أن تقومون بتعريبه مرة أخرى .
** اتبع جميع التعليمات في المقياس من تحديد عمر قاعدي و سقف اختبار و تحديد المستوى المدخلي و مراعاة الوقت في الاختبارات التي تحتاج لزمن وغيرها من التعليمات وسوف تكون هي القاعدة الصحيح في تطبيق المقياس.

** سوف تجد أن هناك فرق كبير عندما تطبيق الفرز السريع و عندما تطبق جميع الاختبارات التي حددها المستوى المدخلي والسبب يرجع لعدد الاختبارات . فمثلا لو طبقتي جميع المجالات بكل تأكيد هناك فرق عندما تطبق مجالين (( لحصول على درجة مركبة جزئية )) لااشكك في الطريقة المتبعة ولكن الافضل تطبيق ما يحدده المستوى المدخلي ولو ادعت الحاجة ألي تطبيقة في عدة جلسات .لكي تحصل على درجة صادقة و موثوق بها .

2- مقياس وكسلر :

مراجعة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال - المنقح:
Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised (WISC- R)
1. اسم المؤلف : ديفيد وكسلر
2.الناشر: جمعية علم النفس،1974
The Psychological Corporation,1974
757 Third Ave., New York 10017

3. الوقت اللازم للتطبيق: يتراوح زمن التطبيق بين 50-75 دقيقة.
4. التصحيح وتفسير النتائج:30-40 دقيقة
5. غرض الاختبار وطبيعته Purpose and Nature of Test
6. قياس الذكاء كقدرة عامة
7. نوع الاختبار: اختبار ذكاء فردي
8. المجتمع الذي صمم له الاختبار((Normal Population:
الأعمار من 6سنوات وحتى 17 سنة
9. الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار:
درجة لفظية : وتضم (المعلومات،المتشابهات،الحساب،المفردات،الاستيعاب،إع ادة الأرقام(احتياطي) )
درجة أدائيةتكميل الصور،ترتيب الصور،تصميم المكعبات، تجميع الأشياء،الترميز،المتاهات (احتياطي) ).
درجة ذكاء كلية
10.الدرجات التي يحصل عليها: درجات معيارية
عدد الاختبارات: 12 اختبار فرعي
11.الاختبارات المحددة الزمن: (سبع اختبارات فرعية)
12.معايير الاحتبار: تم الحصول على معايير الاختبار : من خلال التطبيق على 2200 طفل ، يتضمن 100 طفل و100 طفلة ضمن كل فئة عمرية وتم مراعاة الجنس والمنطقة الجغرافية ومكان الاقامة والمهن

13. الأعمار التي يبدأ فيها الاختبار: يُحدد في الاختبار الفقرات المناسبة للبدء بها حسب عمر وامكانيات المفحوص المتقدم للاختبار.
ويحدد أيضاً في كراسة الاختبار عدد المحاولات الفاشلة التي يسمح للمفحوص بها في كل اختبار فرعي حتى يتم بعد ذلك التوقف عن إعطاءه .
14. نمط الفقرات: تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات.
رتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها
15. المميزات النوعية لمواد الاختبار: بنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
16. سهولة التطبيق: تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، يوجدكتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
17. وضوح التعليمات: تعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب.
18. اجراءات التصحيح: يوجد تكون في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
19. مؤهلات الفاحص وتدريبه: يجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً على تطبيق الاختبارات ، وتدريب خاص على تطبيق الطبعة الرابعة من الاختبار، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
عند تصحيح الاختبار يلاحظ بأن جميع الدرجات الخام لكل اختبار فرعي تحول إلى درجات معيارية (Scaled Score) ضمن مجموعة العمر الزمني للمفحوص
نقاط القوة في المقياس:
* يعتبر من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص.
* دليل التعليمات واضح ، مما يسهل عملية التطبيق، ، تطبيق هذا الاختبار فيه مرونة ، تقلب فيه الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
* روعي في نموذج تسجيل الاجابة ترك مكان لتسجيل اجابات المفحوص من قبل الفاحص، بحيث يؤثر ذلك ايجاباً على عملية التطبيق.
* وضوح تعليمات البدء والتوقف لكل اختبار فرعي في كراسة الاجابة.
* وجود بروفايل في الصفحة الاولى لتلخيص أداء المفحوص على الاختبار مما يعطي بالتالي فكرة عن نقاط القوة والضعف لدى المفحوص ، كما يستفاد منها في بعض القضايا التشخيصية.
* التغييرات والتعديلات التي أجريت على المقياس زادت من مصدر قوته، فعدل المدى العمري ليغطي الأعمار من 6 سنوات إلى 17 سنة في حين أن المقياس عام 1949 كان مناسباً للأعمار من 5 سنوات – 15 سنة.
* ومن التعديلات التي طرأت على المقياس التتابع الذي تُعطى من خلاله الفقرات فيقدّم الفاحص اختبار لفظي ثم أدائي حتى يحافظ على اهتمام المفحوص بالاختبار
* تُعطى الامكانية للفاحص بالمساعدة باعطاء الحل للمشكلة أو الاجابة الصحيحة للمفحوص حتى يتم توضيح المطلوب للمفحوص فيتم التأكد من فهمه للموضوع ، خاصة عند الطلبة الذين توجد لديهم إعاقات أو الصغار في السن.
* عدلت بعض الفقرات وحذفت بعضها والتي لا تعبر إلاّ عن أداء أقلية
* تقديرات معاملات الثبات كانت عالية خاصة للعلامات الكلية وضمن مدى الفئة العمرية، فقد وجد بأن معامل الثبات باستخدام الطريقة النصفية كان 90. لكل من المقياس اللفظي والأدائي وللمقياس الكلي.
* وجد أن معاملات الثبات لأداء الأفراد على الاختبارات الفرعية كانت أيضاً عالية،فكان معدل معامل الثبات يتراوح ما بين 77.- 86. للاختبارات اللفظية الفرعية، بينما كان يتراوح ما بين70. إلى 85. للاختبارات الفرعية الأدائية.
* وجد من خلال الدراسات وجود ارتباط عالي بين الأداء على اختبار WISC-R والأداء على مقاييس الذكاء الفردية الأخرى مثل مقياس ستانفورد- بينية على الرغم من اختلاف الفقرات المقاسة بالمقياسين ، وكان الارتباط عالي بين المقياسين وبشكل خاص بين مقياس بينيه والمقياس اللفظي والكلي لاختبار وكسلر المنقح حيث كان معامل الارتباط 71. و 73. على التوالي ، بينما كان ارتباط مقياس بينيه مع المقياس الأدائي 60.
* وجد ارتباط مرتفع(82.) بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين مقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة .
* وجد ارتباط مرتفع(95.) بين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر المنقح وبين الدرجة الكلية على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
* يعتبر المقياس من المقاييس التي تمّ استخراج معايير لها بطريقة جيدة ، فقد روعي في هذا المقياس أخذ التوزيع السكاني والجغرافي ، واستخرجت المعايير بتطبيق المقياس على(2200 ذكر وانثى)
* يستفاد من المقياس في التشخيص وعلى مدى واسع، فاختلاف أداء المفحوص بين المقياسين اللفظي والأدائي قد يكون له بعض الدلالات الاكلينيكية.
* نموذج وبروفايل تلخيص اجابات المفحوص بعد تحويل علاماته إلى علامات معيارية تعطي مؤشرات عن الضعف والقوة في قدرات المفحوص على الاختبار.
* يمكن من خلال تطبيق الاختبار ملاحظة جميع الجوانب السلوكية عند المفحوص في الموقف الاختباري وأي الفقرات تعتبر مريحة بالنسبة له أو التي يفضلها(تعاونه،الثقة بالنفس،الخوف،دافعيته،السلبية،مقاومته،انتباهه،نوعية استجاباته نتيجة معرفة أم أنه يعطيها عن طريق المحاولة والخطأ)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More